إعلان في الرئيسية

القائمة الثانية

أخبار عاجلة

إعلان أعلي المقال

أطفال

تعرفي علي كيفية رعاية الأطفال حديثي الولادة ؟

كيفية رعاية الأطفال حديثي الولادة ؟
كيفية رعاية الأطفال حديثي الولادة ؟ 


الكثير من الأمهات في السنة الأولي لهم لا يعرفون الكثير عن الطرق الصحيحة لتعاملها مع هذا الطفل، والعناية به وكيفية فهم طلبة من خلال لغته الوحيدة وهي البكاء، ولذلك نقوم بعرض عليكي كل ما تحتاجين إليه ومن نصائح وإرشادات لمعاملة طفلك والحفاظ عليه.
كيفية العناية بحديثي الولادة

أساسيات العناية بحديثي الولادة
  • يجب أن تداوم علي غسل اليدين بطريقة دورية، أو استخدام معقم اليدين قبل أن تلمسي الطفل، لأنه يمتلك مناعة ضعيفة بالنسبة لمقارنته مع الأطفال الأكبر في السن، ومن الممكن أن يتعرض للاصابة بالالتهاب الرئوي بنسبة أكبر من الطبيعي للأشخاص، ويجب أن تتأكدي من نظافة يد أي شخص يحمل طفلك.
  • يجب أن تضعي يديك تحت رأسة ورقبته عند حمله أو وقت ما تضعيه في السرير، حتى لا ترتمي رأسه للخلف.
  • يجب أن لا تعودي طفلك على الاهتزاز إذا كان للنوم أو للعب، لأن مع صغر الطفل من الممكن الوصول إلي الإصابة بنزيف في الدماغ، لذلك ننصح الأمهات الحديثة إذا أردتي أن توقظي طفلك لا تقومي بهزه ولكن دغدغي أصابع قدميه بلطف.
  • أن أردتي أن تجلسي طفلك في السيارة فيجب عليكي الأخذ في الاعتبار أن ثبتيه جيدا وتغلق عليه الحزام وهو في عربة الأطفال أو كرسي السيارة.
  • يجب أن لا تلعبي مع طفلك حديث الولادة بشكل قوي مثل هزه وقلبه، والرمي في الهواء، والدغدغة القوية، لأنه ليس مهيأ لهذه الألعاب في الوقت الحالي.

تقنيات تهدئة حديثي الولادة
يجب أن تنشأ آلام رابطة أسرية بين الطفل وبينهم الأم والأب، وهذا الأمر يعد من أفضل الأمور وأقوى جوانب الرعاية لحديثي الولادة، وذلك يحدث في خلال الساعات الحميمة التي يقضيها الطفل مع أسرته من الأوقات الأولي من ولادته، وذلك الترابط يساهم في النمو الطفل العاطفي وذلك يؤثر بشكل ملحوظ في نموه في أشياء كثيرة وتطوره، ولذلك ننصح الوالدين من إنشاء رابطة تواصل وذلك يزيد من الوقوع في حب الطفل.
وبعد أن تقومي بإنشاء رابطة أسرية مع طفلك، يجب أن تستشير طبيب لو كان الطفل من الحالات الخاصة:

  • معظم أطفال حديثي الولادة يعانون من مشكلات صحية، ولكن من الممكن علاجها بتدليك برفق ومن الممكن الرجوع للكتب والمراجع التي توضح ذلك بكل وضوح، ولان تدليك يقوي الرابطة بين الطرفين ويساعد في تطوير طفلك ونموه.
  • يجب أن تحرصي أن طفلك يستمع لصوتك وصوت أبيه، وأصوات الموسيقى، وأصوات الأطفال، لأن ذلك يساعد على استثارة حاسة السمع لديه وتقويتها. 
  • يوجد بعض حديثي الولادة إذا تواجدوا بمكان به أصوات وأضواء لا يستطيعوا النوم ولا يتوقفون عن البكاء إن كان طفلك من هذه الأطفال فيجب عليك أن تقومي بابتعاده عن هذه الأشياء بقدر ما يمكن.

تقنية تقميط الأطفال 
  • قومي بفرد بطانية الطفل الخفيفة على السرير ويجب أن يثني حتى تحصلي على شكل مثلث.
  • يجب أن تقومي بوضع طفلك فوق البطانية علي ذلك الشكل بأن تضعي رأسه علي الطرف المثني، وتلفي الجهة اليسرى من حول الطفل و نمررها أسفل يده اليمين، وتقومي بتثبيتها أسفل الظهر.
  • قومي برفع الجزء السفلي من البطانية وقومي بتثبيتها أسفل وجه الطفل لكن مع الأخذ في الاعتبار  أخذ مجال بحركة ورك الطفل.
  • تلف الجهة اليمنى من حول الطفل ثم تثبت عند ظهره، حتى يترك الوجه والرقبة مكشوفين.
  • يجب عدم تقميط الطفل بعد أن يصل للشهر الثاني.

نوم حديثي الولادة
يجب أن يحرص الوالدين على طفلهم بأن يأخذ قسط من الراحة يكفيه حتى يساعده علي النمو بشكل طبيعي، في تدرج نوم حديثي الولادة في النوم من 16 ساعة حتى ساعتين وثلاث يستيقظون وينامون مرة أخرى لتناول الطعام، وعندما يصل لعمر ثلاث أشهر ينام من 8:6 متواصل، ويجب أن ينام الطفل على ظهره منعا لحدوث خطر للطفل.
بكاء حديثي الولادة
دائما يحتار الأهل من بكاء الطفل حديثي الولادة لانه يبكي لأسباب كثيرة وبعد مرور وقت يصبح الأهل قادرين على تحديد السبب ومنهم هذه الأسباب:
  •  يوجد شئ يؤلم الطفل.
  • يحتاج الطفل أن يكون في حضن أمه بالأخص.
  • يعبر عن شعوره بالحر أو البرد.
أساسيات حمام حديثي الولادة
  • منشفة قماش قطنية ناعمة.
  • شامبو أطفال.
  • حفاضة نظيفة.
  • مناشف نظيفة.
  • ملابس نظيفة.
  • فرشاة ناعمة.
طريقة التحضير للاستحمام
في المقام الأول يجب أن تختارى الوقت النهارى وقت ظهور الشمس لاستحمام طفلك حتى يكون حرارة المنزل دافئة.
  1. ضعي طفلك على طاولة حتى تستطيعي تغير الحفاضة.
  2. قومي بإزالة ملابس طفلك وأن تغطي جسده بمنشفة.
  3. جهزي وعاء بلاستيكي به ماء فاتر وليس ساخن.
  4. يجب تنظيف عينة عن طريق حرف منشفة مبلل أو قطع قطن مبللة، مع التمرير من القناة الدمعية لخارج العين.
  5. قومي بتنظيف الانف والاذن بفوطة أخرى أو قطن بنفس الطريقة.
  6. أخذي قطرات من شامبو الأطفال وامسحي به وجه طفلك ثم جففيه جيدا برفق.
  7. أضيفي إلى وعاء الماء الدافئ بعض الكمية من شامبو الأطفال واصنعي به رغوة، ثم أتى باسفنجة ناعمة تبلل من الرغوة وينظف بها رأس طفلك وتمسح بفوطة مبللة بالماء وتجفف برفق.
  8. ثم نستمر بتنظيف باقية الجسم عن طريق الرغوة وتأكدت من تنظيف ثنايا الجسد وخلف الرقبة، وبين الفخذين، وراء الأذنين، يجب شطف جسم الطفل عن طريق المنشفة وتجفيفه جيدا، ويلف بالفوطة ثم نقوم بتلبيسه الملابس الداخلية.
عند وصول طفلك لعمر شهرين يجب أن يحمي في حوض الاستحمام المعتاد في غرفة دافئة لا يوجد بها هواء، وهنا نقوم بملأ الحوض بماء دافئ، ثم نقوم بنزع ملابس الطفل ونضعه في الماء بداية من قدمه أولا ثم تضعي راحة يدك عند رأسه وتقومي بتثبيته في حوض الاستحمام بأن يكون جسده بالكامل في الماء ما عدا رأسه، ومن هنا تقومي بتنظيف رأسه ووجهه بشامبو الأطفال عن طريق فوطة ناعمة، مع الاستمرار في سكب الماء على الرأس حتى لا يشعر بالبرد، ولا تجعلي طفلك يمل تحديثي معه و قومي بالغناء له حتى لا يخاف، أخرجيه من الماء ثم قومي بلفه داخل منشفة حتى رأسه، وأخرجيه في غرفة دافئة، و جففي جسده وألبسيه حفاضة نظيفة وباقية الملابس المعتادة.

تطهير الطفل والعناية بالحبل السري
في الذكور يتم تطهيرهم في الأسبوع الأول من الولادة كما مذكور في السنة النبوية، وبعد ما ينتهي الطبيب من هذه العملية يعطي مع الطفل جل يسح به عند طرف عضو الطفل كل مرة يغير فيها الحفاضة، حتى لا يلتصق الحفاض بالجرح ويؤلم الطفل.
أما الحبل السرى العناية به ونظافته أمر مهم، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الكحول الطبي في تنظيف هذا المكان به حتى يقع الحبل السري وذلك من بين 10 أيام حتى ثلاث أسابيع، وأخر ينصح بترك الحبل السري أن يقع من نفسه بدون وضع أي شئ عليه، ويجب أن ترجي لطبيب ويحدد حسب حالة طفلك.
إطعام حديثي الولادة 
يجب أن يطعم حديثي الولادة كلما يشعر بالجوع، لا يختلف إن كان يغذي عن طريق الرضاعة الصناعية أو الطبيعية، وفي الأغلب يكون من بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويفضل في حالة الرضاعة الطبيعية أن يرضع الطفل لمدة تتراوح بين 15:10 دقائق من كل ثدي، وإذا كان صناعي يستخدم ما يتراوح من 90:60 مليلتر من الحليب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *