إعلان في الرئيسية

القائمة الثانية

أخبار عاجلة

إعلان أعلي المقال

معلومات عامة

16 نصيحة قوية من علماء النفس تجعلك محبوبا من الأخرين

أليك 16 نصيحة قوية من علماء النفس تجعلك محبوبا من الأخرين 

16 نصيحة من علماء النفس تجعلك محبوبا لدي الأخرين














                                                        20 نصيحة حياتية مفيدة
* يصعب تحديد سبب لحب شخص ما , قد تكون أبتسامتة البلهاء , أو ربما ذكاؤة الحاد , أو ببساطة سهولة الوجود بقربة 

لكن العلماء عموما غير راضيين عن أجابات كهذة , وأمضو سنوات في محاولة تحديد العوامل الدقيقة التي تجذب شخصا الي أخر 

نستعرض فيما يلي , بعض أكتشافاتهم المثيرة للأهتمام , والتي تلقي ضوءا علي صداقتك الحالية , وتساعدك علي تكوين علاقات أفضل وأسرع , وتكن محبوبأ لدي الأخرين , وفق ما عددته صحيفة The Independent البريطانية . 

1 - قلد الأخرين : ( تأثير الحرباء ) 

تسهل الأعجاب , تسمي هذة الأستراتيجية التقليد , وتشمل تقليد تصرفات الشخص الأخر بمهارة , حيث تتحدث مع شخص ما , حاول تقليد لغتة الجسدية , وأيماءاته , وتعبيرات وجهة , لتتمكن من حب الأخرين لك 

في عام 1999 , وثق باحثوا جامعة نيويورك تأثير الحرباء , الذي يحدث حين يقلد الناس سلوك بعضهم مع بعض دون وعي , هذا التقليد يسهل الأعجاب لك . عمل الباحثون مع 72 رجل وأمراءه , كانت مهمتم التفاعل مع شريك , الشركاء الذين يعملون لحساب الباحثون أما قلدوا سلوك المشارك الأخر أو لا , في حيث سجل الباحثون تفاعلاتهم  بالكاميرا , في نهاية التفاعل , سأل الباحثون المشاركين كم أحبوا شركاءهم , وبالطبع زادت أحتمالية حبهم لشركاءهم عندما قلدوا تصرفاتهم . 

2 - أمض وقتا أطول مع الأشخاص الذين ترغب في صداقتهم 

وفقا لتأثير التعرض المجرد , يميل الناس الي الأعجاب بالأشخاص المألوفين لهم  , في مثال علي هذة الظاهرة , كان لدي علماء النفس بجامعة بيتسبرغ 4 نساء يتظاهرون بأنهن طلبة جامعة في فصل علم النفس . 

ظهرت كل أمراءه في الفصل عددا مختلفا من المرات , وحين عرض القائمون علي التجربة علي الطلبة الذكور صورا للنساء الأربع , أظهروا ميلا أكبر الي النساء اللاتي شوهدن أكتر في الفصل , رغم أنهم لم يتفاعلوا مع أي منهن . 

3 - جامل الأخرين 

جامل الأخرين فالمجاملات تعود علي صاحبها بالمثل يربط الناس بين الصفات التي تستخدمها لوصف أشخاص أخرين وشخصيتك , هذة الظاهرة تسمي , ( التقل التلقائي للسمات ) 
أكتشفت دراسة نشرت في دورية Journal Of Personality and Social Psychology , أن التأثير يحدث حتي حين يكون الناس علي علم أكيد بأن السمات لا تصف هؤلاءالأشخاص الذين ذكروها . , ووفقا لغريتشين روبن مؤلفة كتاب The Happiness Project , فأيا كان ما تقولة عن الأخرين فأنه يؤثر في الطريقة التي يراك الناس بها .

 أذا وصفت شخصا أخر بأنه أصيل ولطيف , فسيربطك الناس بهذة الصفات الجيدة والحميدة , والعكس أيضا صحيح , أذا كنت تسب الناس بأستمرار من وراء ظهرهم , فسيربط أصدقاؤك بينك وبين هذة الصفات السلبية أيضا . 

4 - حاول أظهار المشاعر الأيجابية 

حاول أن تظهر المشاعر الأيجابية , فالعاطفة تعم أحيانا كالعدوي , تصف العدوي العاطفية ما يحدث حين يكون الناس متأثرين بقوة الحالة المزاجية للأخرين , وفقا لورقة بحثية من جامعة أوهايو وجامعة هاواوي , يمكن للناس أن يشعروا دون وعي بعواطف من حولهم , ويقول كاتبوا الورقة البحثية أن هذا ممكن لأننا بشكل طبيعي نقلد حركات الأخرين , وتعبيرات وجوههم وهذا بدورة يجعلنا نشعر بشئ قريب لما يشعرون به , أذا اردت جعل الأخرين يشعرون بسعادة حين تكون حولهم , فأفعل ما بوسعك لتوصيل مشاعرك الأيجابية . 

 5 - كن ودودا وذو كفاءة 

كن ودودا وذو كفاءة ,. تكسب الأحترام والثقة , عرض علماء النفس في جامعة برنستون وزملائهم نموذجا يعرف ب ( المحتوي النمطي ) وهو نظرية يحكم فيها الناس علي الأخرين أستنادا الي مدي ودهم وكفاءتهم . , ووفقا للنموذج , أذا كان بأمكانك أعطاء أنبطاع عن نفسك بأنك ودود وغير تنافسي , فسيشعر الناس بأنه بأمكانهم أن يثقوا بك , ولو بدوت ذا كفاءة , علي سبيل المثال لو كنت في مستوي أقتصادي أو تعليمي مرتفع , فسيكونون أكثر ميلا الي أحترامك . 

6 - أكتشف عيوبك من وقت لأخر 

أكتشف عيوبك من وقت لأخر , المثالية ليست جذابة دائما , وفقا ل ( تأثير العثرات ) سيحبك الناس أكثر بعد أرتكاب خطأ , لكن فقط لو صدقوا أنك شخص كفء لو أدرك الأخرون أنك لسا مثاليا , فأنك تصبح أكثر قابلية للتأثر والتواصل تجاه الناس من حولك . 

الباحث اليوت ارنسون , من جامعة تكساس في أوستن , أكتشف هذة الظاهرة حين درس كيف يمكن أن تؤثر الأخطاء البسيطه في جاذبية الشخص أمام الناس , وطلب من الطلاب الذكور من جامعة مينيسوتا الأستماع الي تسجيلات أشرطة لأشخاص يجرون أختبارات , قيم الطلاب الناس الذين أذوا جيدا في الأختبار لكنهم سكبوا قهوتهم بنهاية المقابلة , في مرتبة أعلي من حيث الجاذبية , ممن قدموا أداء جيدا ولم يسكبوا القهوة , أو لم يقدموا أداء جيدأ في الأختبار وسكبوا القهوة . 

7 - تأكيد القيم المشتركة .. حتي لو كانت سلبية 

وفقا لدراسة كلاسيكية أجراها ثيودور نيوكومب , ينجذب الناس أكثر الي هؤلاء الذين يتشابهون معهم , يعرف هذا بتأثير ( أنجذاب التشابة ) وقاس نيوكومب في تجربتة موقف المشاركين تجاة موضوعات مثيرة للجدل مثل الجنس والسياسة , ثم وضعهم في بيت تابع لجامعة ميشيغان معا , وفي نهاية أقامتهم , أعجب المتطوعون برفاق سكنهم أكثر حين كان لديهم سلوكيات متشابهة في تلك الموضوعات . 

ومن المثير للأعجاب أن دراسة حديثة , أجراها باحثون بجامعة فيرجينيا وجامعة واشنطن في سانت لويس , أكتشفت أن مجندي القوات الجوية يحب بعضهم بعضا أكثر حين يملكون سمات شخصية سلبية متشابهة أكثر من تشاركهم سمات أيجابية . 

8 - أبتسم 

أبتسم فالأبتسامة الأيجابية ولا يمكن نسيانها , في دراسة لجامعة وايومنغ , نظرت نحو 100 طالبة جامعية الي صورة أمراءة أخري في واحدة من 4 وضعيات : الأبتسام مع وضعية جسد مفتوحة , والأبتسام مع وضعية جسد مغلقة , وعدم الأبتسام مع وضعية جسد مفتوحة , وعدم الأبتسام في وضعية جسد مغلقة , وتشير النتائج الي أن المراءة في الصورة حازت علي أعجابا أكثر حيث كانت تبتسم , بغض النظر عن وضع جسدها . 

وفي الأونة الأخيرة , أكتشف باحثون في جامعة ستانفورد وجامعة دويسبورغ - أيسن , أن الطلاب الذين يتفاعلوا بعضهم مع البعض خلال الصور التعبيرية شعروا بأيجابية أكثر تجاة التفاعل حين كانت الصور التعبيرية تظهر أبتسامة أكبر . 

بالأضافة الي أن دراسة أخري أشارت الي أن الأبتسام عند مقابلة شخص ما لأول مرة يساعد في ضمان أن يتذكرك لاحقا . 

9 - أنظر الي الشخص الأخر كما يريد أن ينظر له 

التفاهم هام للألفة , يرغب الناس أن ينظر لهم بطريقة تتماشي مع معتقداتهم عن أنفسهم , وصفت هذة الظاهرة بأسم نظرية التحقق الذاتي نسعي جميعا لتأكيد وجهات نظرنا , سواء كانت أيجابية أو سلبية , سئل مشاركون يملكون تصورات سلبية وأيجابية عن أنفسهم لأجل سلسلة دراسات في جامعتي ستانفورد وأريزونا , عما أذا كانوا يريدون أو لا يريدون التفاعل مع أشخاص لديهم تصورات سلبية أو أيجابية عنهم . 

فضل المشاركون الذين لديهم تصورات أيجابية عن أنفسهم الأشخاص الذين ينظرون أليهم بأيجابية , بينما فضل الأشخاص الذيم لديهم تصورات سلبية عن أنفسهم النقادين , قد يكون هذا لأن الأشخاص يحبون التفاعل مع أناس يقدمون معلومات تؤكد هوياتهم التي يعرفونها . 

ويقترح باحثون أخرون أنه حيث تكون معتقدات الناس عنا متوافقة مع معتقداتنا عن ذواتنا , تزدهر علاقتنا معهم بيسر , لأننا علي الأرجح نشعر أننا مفهومون , وهذا عنصر مهم في الألفة . 

11 - أخبرهم بسر تكتيك حميم يقرب المسافات 

كشف الذات واحد من أفضل التكتيكات علي بناء العلاقات , في دراسة قادها باحثون في جامعة ستوني بروك في ولاية نيويورك , وجامعة كاليفورنيا لعلم نفس الأسرة , وجامعات كاليفورنيا وسانتا كروز وأريزونا , قسم الطلاب الي زوجين , وطلب منهم قضاء 45 دقيقة في التعرف علي بعضهم البعض . 

أمد القائمون علي التجربة بعض أزواج الطلاب بمجموعة من الأسئلة ليسألوها , تتزايد في عمقها وعلاقتها بتفاصيل شخصية , علي سبيل المثال , كان أحد الأسئلة المتوسطه , كيف تشعر تجاة علاقتك بوالدتك ؟ بينما أعطي أزواج أخرون أسئلة من نوعية المحادثات  الخفيفة التافهه , علي سبيل المثال , كان أحد الأسئلة ( ما هي أجازتك المفضلة ولماذا ) ؟؟ 

في نهاية التجربة , أظهر الطلاب الذين سئلوا أسئلة شخصية علي نحو متزايد مشاعر أقرب لبعضهم البعض , من الطلاب الذين أنخرطوا في محادثات تافهة . 

يمكن تجربة هذة الطريقة بأسلوبك , حين تتعرف علي أحدهم , علي سبيل المثال , يمكنك أن تبدأ بتوجية أسئلة سهلة مثل ( أخر فيلم شاهدوه ) ثم تحاول التعرف علي الأشخاص الذين يعنون لهم كل شئ في حياتهم , حيث تشارك معلومات حميمة مع شخص أخر , يشعر علي الأرجح أنه أقرب لك , وسيرغب في الثقة فيك في المستقبل .

12 - الحفاظ علي أسرار الأخرين 

الحفاظ علي أسرار الأخرين يثبت أستحقاقك ثقتهم أكتشفت تجربتان قادهما باحثون من جامعات فلوريدا وأريزونا وسنغافورة للأدارة , أن الناس يعطون قيمة عالية للثقة في علاقاتهم . 

وأثبتت هاتان السمتان أهمية خاصة , حين كان الناس يتخيلون صديقهم المثالي وموظفهم المثالي  , وكتبت سوزان ديجيز وايت من جامعة الينوي ستين في موقع Psychology Today يتألف أستحقاق الثقة من عدة عناصر من بينها الصراحة , والجدارة , والوفاء , وبينما كل تلك العوامل ضرورية لعلاقة ناجحة , بدا أن الصراحة والجدارة جوهريان أكثر في نطاق الصداقة . 

13 - أظهر روح الدعابة 

أظهر روح الدعابة فالمرح مدخل للحب , أكتشف بحث من جامعة الينوي ستيت , وجامعة ولاية كاليفورنيا في لوس أنجلوس , أن روح الدعابة كانت ضرورية حقا , سواء كان الناس يفكرون في صديقهم المثالي أو شريكهم الرومانسي . 

وأكتشفت دراسة أخري من باحثين في جامعة ديبول , وجامعة ولاية الينوي , أن أستخدام حس الفكاهه أثناء محاولتك الأولي لمعرفة أحدهم يمكن أن يجعل الشخص يحبك أكثر , وأفادت الدراسة أن المشاركة في مهمة مرحة مثل جعل شخص يرتدي عصابة عينين بينما يقوم شخص أخر بتعليمة الرقص , يمكن أن تزيد التواصل الشاعري . 

14 - أتركهم يتحدثون عن أنفسهم 

أتركهم يتحدثون عن أنفسهم .. الأهتمام يولد المودة أكتشف باحثو هارفارد مؤخرا , أن الحديث عن نفسك يمكن أن يكون مجزيا في ذاته , تماما مثل الطعام والمال والجنس . 

وفي دراسة جعل الباحثون المشاركين يجلسون علي جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي , ويجيبون عن أسئلة عن أرائهم الخاصة أو عن أراء أخرين , وطلب من المشاركين جلب صديق أو فرد من العائلة للتجربة , كان يجلس خارج جهاز التصوير بالرنين . 

في بعض الحالات , قيل للمشاركين أن ردودهم ستشارك مع الصديق أو القريب المرافق , وفي حالات أخري قيل أن ردودهم ستظل خاصة , أظهرت النتائج أن مناطق العقل المرتبطة بالتحفيز والمكافأة كانت نشطة أكثر حين كان المشاركون يتشاطرون المعلومات علانية , لكنها أيضا كانت نشطة حين يتحدثون عن أنفسهم , بينما لم يكن هناك من يسمعهم .. بمعني أخر ترك الأخرين يشاركون قصة أو أثنين عن حياتهم بدلا من الثرثرة عن قصصك , يمكن أن يمحنهم ذكريات أيجابية أكثر عن تفاعلك . 

15 - كن هشا قليلا 

كنت هشا قليلا فالأمر يستحق المخاطرة , أقترح جيم تايلور من جامعة سان فرانسيسكوا في موقع PsychologyToday أن الأنفتاح العاطفي , أو عدمة يمكن أن يفسر لم يتصادق أو لا يتصادق شخصان , ومع ذالك يتعرف تايلور , يأتي الأنفتاح العاطفي طبعا مع مخاطر تتضمن جعل نفسك أكثر عرضة للأذي , وجهل ما أذا كان هذا الأنكشاف العاطفي سيكون مقبولا ومتبادلا , أو مرفوضا 

ربما يستحق الأمر المخاطرة , أذا أكتشفت الجامعتان المذكورتان سابقا أن التعبير والأنفتاح سمات مرغوبة وهامة في الصحبة المثالية , لا يهم أذا كان هذا الشريك شريكا رومانسيا أو صديقا  . 

16 - تصرف كأنك تحبهم 

تصرف كأنك تحبهم .. قبول الأخرين يؤدي الي قبولك ,, عرف علماء النفس منذ مدة ظاهرة تسمي ( تبادل الأعجاب ) أي حين نعتقد أن شخصا يحبنا , نميل نحن أيضا لحبة 

في دراسة نشرت عام 1959 عن العلاقات الأنسانية , قيل للمشاركين أن الأعضاء الحاليين من مجموعة نقاش ما علي الأرجح سيحبونهم , وأختار القائمون علي التجربة أعضاء هذة المجموعة عشوائيا . 

بعد النقاش , أشار المشاركون ألي ان الأشخاص الذين أحبوهم أكثر كانوا الأشخاص الذين قيل لهم أنهم سيحبونهم من البداية  . 

وفي الأونة الأخيرة , أكتشف باحثوا جامعة واترلو وجامعة مانيتوبا , أننا حين نتوقع أن الناس سيقبلوننا , نتعامل بود أكثر تجاههم , وبهذا تزيد فرص أن يحبونا حقا , لذا حتي أذا كنت غير متأكد من كيفية تفاعل شخص ما مع مشاعرك نحوه , تعامل كأنك تحبة , وعلي الأرجح سيحبك في المقابل .... 

في نهاية الموضوع ستكتسب حب الأخرين لك - وأن حب الأخرين نعمة من الله - وحب الذات والأخرين - وحب التحكم في حب الأخرين . 

هناك تعليق واحد:


  1. https://www.youtube.com/watch?v=wmRWx4aP3Os

    تحدي تجربة الكلب الصغير مع الكبير ،، لمزيد من التحديات والالعاب اشتركوا بالقناة وفعلوا الجرس ليصلكم كل جديد

    ردحذف

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *